> أول تعليق من إثيوبيا علي التدريبات العسكرية الأخيرة بين مصر والسودان
random
أخبار عاجلة

أول تعليق من إثيوبيا علي التدريبات العسكرية الأخيرة بين مصر والسودان

Nourhan
الصفحة الرئيسية

 

أول تعليق من إيثوبيا علي التدريبات العسكرية الأخيرة بين مصر والسودان


أول تعليق من إثيوبيا علي التدريبات العسكرية الأخيرة بين مصر والسودان


قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية إن بلاده «تتابع التطورات في السودان والتدريبات العسكرية مع مصر»، وفقا لوكالة Fana Broadcasting الإثيوبية.



وأضاف : «من حق الدولتين إجراء تدريبات عسكرية، لدينا قوات مسلحة قوية وقادرة على حفظ أمن وسيادة إثيوبيا على مدار الساعة وردع أي عدوان خارجي يعمل على زعزعة البلاد».



وردا على العقوبات الأمريكية الأخيرة



 قال مفتي: «قيود التأشيرات التي أعلنتها حكومة الولايات المتحدة على المسؤولين الإثيوبيين تشير إلى أن القرار يهدد المصالح السياسية للقارة الأفريقية، وغير مبررة وتنعكس على العلاقات الثنائية بين إثيوبيا والولايات المتحدة التي استمرت لمدة 120 عامًا».



وتابع «إن تقييد التأشيرة قد يعرض منطقة القرن للخطر إلى جانب الضغوط المحتملة التي قد تسببها لإثيوبيا»، ووصف القرار بأنه «لا أساس له وغير مقبول».



أما بسؤالة عن سد النهضة قال



وفيما يتعلق بشأن سد النهضة، قال المتحدث: «إثيوبيا تتوقع دعوة للأطراف الثلاث لاستئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا العالقة حول سد النهضة».



وأشار إلى أن «الموقف الرسمي لإثيوبيا مازال في مكانه وستقوم بعملية الملء الثاني في موعدها ومتمسكة بقيادة الاتحاد الأفريقي لمفاوضات سد النهضة».



وتطالب مصر والسودان بضرورة التوصل لاتفاق قانوني شامل وملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، بما يضمن التنمية لإثيوبيا، والأمن المائي لدولتي المصب خاصة في فترات الجفاف.

google-playkhamsatmostaqltradent